وزير الاقتصاد الياباني هيروشيك سيكو لم اتوقع حجم التطور في مدينة اريحا الصناعية الزراعية

2017/05/02

اريحا - الثلاثاء الموافق 2/5/2017 استقبلت مدينة اريحا الصناعية الزراعية وزير الاقتصاد الياباني هيروشيك سيكو  حيث كان في استقباله معالي وزيرة الاقتصاد الوطني عبير عودة رئيسة مجلس ادارة هيئة المدن الصناعية  و محافظ اريحا و الاغوار ماجد الفتياني وعطوفة د.علي شعث الرئيس التنفيذي لهيئة المدن الصناعية وسعادة السيد وليد صيام سفير دولة فلسطين في اليابان و السيد امير الدجاني ممثلا عن شركة تطوير مدينة اريحا الصناعية الزراعية.

وفي بداية الزيارة رحبت معالي وزيرة الاقتصاد الوطني عبير عودة  بالوزير الضيف السيد إيشيهارا والوفد المرافق له معبرة عن شكر و امتنان الحكومة الفلسطينية للحكومة اليابانية على الدعم المتواصل لفلسطين و بالتحديد مشروع مدينة اريحا الصناعية الزراعية .

كما قام د.علي شعث بتقديم شرحا مفصلا عن طبيعة مشروع مدينة اريحا الصناعية الزراعية بالاضافة الى طبيعة الصناعات التي تحتضنها المدينة، اضافة الى رزمة الحوافز الاستثمارية الخاصة بالمستثمرين كمشروع المنطقة اللوجستية ومشروع الطريق الصناعي المتخصص الرابط بين فلسطين والاردن والذي سيساهم بدور اساسي في الدفع قدما لتسهيل حركة التجارة الداخلية والخارجية كأحد اهم اهداف الحكومة الفلسطينية، بالاضافة الى ميزات البيئة الاستثمارية التي تسعى هيئة المدن الصناعية لتوفيرها لاستيعاب واستقطاب الاستثمارات المحلية والخارجية من خلال برنامج المدن الصناعية الفلسطينية والذي يحظى باهتمام خاص من قبل الحكومة الفلسطينية و بدعم متواصل وسخي من الحكومة و الشعب الياباني.

كما و اشار د.علي الى ان مجموع المصانع المنتجة داخل المدينة الصناعية قد بلغ 6 مصانع و من المتوقع تشغيل 8 مصانع اخرى مع نهاية العام الحالي.

ومن جهته عبر السيد سيكو عن سعادته بعد الاطلاع على التجربة الفلسطينية ضمن برنامج الحكومة الفلسطينية بتطوير البنية التحتية الجاذبة للاستثمارت، وبنفس السياق اكد سيكو على زيادة حجم التعاون المتبادل بين الحكومة اليابانية و الحكومة الفلسطينية ذاكرا ان زيارته السابقة لم يكن هناك شيء على ارض الواقع و ان هناك تقدم سريع يجري في المدينة.

ثم توجه الوفد في زيارة ميدانية للاطلاع على المصانع العاملة في المدينة الصناعية و التي شملت زيارة مصنع بيت الصابون الفلسطيني (صبا) و مصنع بالوليا للمستخلصات لعشبية .

كما بحثت وزيرة الاقتصاد الوطني عبير عودة ونائب و وزير الاقتصاد الياباني هيروشيك سيكو  اليوم الثلاثاء 2 مايو 2017 مدينة أريحا، الأوضاع الاقتصادية الراهنة والمشاريع المشتركة والتقدم الحاصل في مشروع مدينة أريحا الصناعية الزراعية بشكل خاص.

وأشارت الوزيرة عودة خلال الاجتماع الذي جرى بحضور السفير الياباني لدى دولة فلسطين تاكيشي اوكوبو، وسفير فلسطين لدى اليابان وليد صيام إلى انه تم مؤخرا افتتاح الطريق الواصل بين مدينة أريحا الصناعية الزراعية ومدينة أريحا، والذي سيخدم مدينة أريحا الصناعية الزراعية ويغذيها، بالإضافة إلى انه سيكون جزءاً من الشارع التخصصي الذي سيربط المدينة الصناعية الزراعية عبر شارع 90 الى الشونة بالاردن الشقيق مما يسهل عملية إدخال وإخراج البضائع من والى المدينة الصناعية في المستقبل. وشددت الوزيرة على أن الوزارة وهيئة المدن الصناعية تبذلا كافة الجهود من اجل تقديم التسهيلات للمستثمرين في المدينة الصناعية، لافتة إلى أن الحكومة الفلسطينية تعمل في الوقت الحالي على توفير حوافز الخدمات والتشغيل والاعفاءات الاضافية للمدينة الصناعية. ووضعت الوزيرة وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني والوفد المرافق في صورة الأوضاع الاقتصادية الحالية والمعيقات والإجراءات الإسرائيلية التي تحد من حركة الأفراد والبضائع، مشيرة إلى رؤية الوزارة والهيئة وجهودهما في توفير الفرص والحوافز للمستثمرين.