مدينة ترقوميا الصناعية | الهيئة العامة للمدن الصناعية والمناطق الصناعية الحرة

الموقع :

تم اقتراح منطقة  ترقوميا الصناعية واللوجستية من أجل المساهمة فيتنمية الاقتصاد الفلسطيني حيثسيتم تطوير وتشعيل  هذا المشروع بالتعاون ما بين الهيئة العامة للمدن والمناطق الصناعية الحرة وصندوق الاستثمار الفلسطيني بموجب قرار مجلس الوزراء رقم (08/17/160/م.و/ر.ح  ).

وتعتبر الاراضي المجاورة للمعبر والمقترحة لاقامة المنطقة الصناعية والبالغ مساحتها ما يقارب 1500 دونم  ضمن قرى الخط الغربي لمحافظة الخليل حيث يجاورها من الجنوب الشرقي ترقوميا وأذنا ومن الشمال الشرقي بيت أولا ونوبا وخاراس وصوريف , حيث تتوسط المنطقة اكثر من ثلاثة عشر قرية وتجمع سكاني .

كما ستكون مدينة ترقوميا الصناعية المدينة الاكبر بالوطن وبجوار المدن الاخرى القريبة منها كمدينة اريحا الصناعية الزراعية, مدينة بيت لحم الصناعية ومنطقة جنين الصناعية الحرة ومدينة غزة الصناعية.

اهمية المنطقة الصناعية

ستعمل المنطقة الصناعية على توفير جميع البنى التحتية من طرق ومياه وكهرباء للمستثمرين وباسعار منافسة لتمكينهم من المنافسة ودخول الاسواق الخارجية والمحلية والدخول للسوق الاسرائيلي , بالاضافة لتوفير مركز تجاري لوجستي سيكون بمثابة منطقة للتخزين ونقطة انطلاقة للتصدير او نقطة وصول للمواد المستوردة .

سيكون للمنطقة الصناعية الموقع الاستراتيجي الذي سيمكن المستثمرين من تسهيل عمليه التصدير للاسواق الاقليمية والدولية من خلال الموانئ الاسرائيلية وربطها بالطريق الاستراتيجي لمدينة اريحا الصناعية الزراعية لتسهيل عملية التصدير والاستيراد من والى الدول العربيه والاسلامية , كذلك دمج الاقتصاد الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية , حيث تبعد المنطقة عن قطاع غزة وميناء اشدود حوالي 40 كيلو متر فقط .

يهدف مشروع منطقة ترقوميا الصناعية إلى بناء منصة قوية لقطاع صناعي مستدام في فلسطينمن خلال تنفيذ إطار شامل للتنمية المستدامة .

سيكون لمشروع المنطقة الصناعية الاثر الاكبر بالتقليل من البطالة وايجاد فرص عمل جديدة مما سيؤدي لرفع مستوى المعيشة بالمنطقة والمناطق المجاورة لها .

ستكون المنطقة الصناعية مقامة على اراضي تصنف ( ج ) الامر الذي سيؤدي لزيادة الاراضي المسموح زراعتها او تطويرها والتي بجانب المنطقة الصناعية .

  • المطور :

صندوق الاستثمار الفلسطيني

  • مالك المشروع

الهيئة العامة للمدن والمناطق الصناعية الحرة

  • المانح :

تعمل الهيئة من خلال مجلس الوزراء على جلب الدعم الكامل للمدينة الصناعية وتم عقد عدة اجتماعات هامة وابدت عدة دول رغبتها الجامحة بالتمويل من اهمها جمهورية الصين الشعبية .

  • المخطط الهيكلي التفصيلي للمدينة الصناعية :

تتكون المدينة الصناعية من ثلاثة اقسام وهي :

  1. منطقة البوندد
  2. المنطقة اللوجستية
  3. المنطقة الصناعية