178مليون دولار حجم التبادل التجاري بين الأردن وفلسطين

img_6533

عقد صباح الأحد اجتماع اللجنة الأردنية الفلسطينية للدورة الخامسة في وزارة الصناعة والتجارة , وترأس الاجتماع من الجانب الأردني أمين عام وزارة الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي و من الجانب الفلسطيني الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للمدن الصناعية ورئيس اللجنة الفلسطينية د.علي شعث .

يأتي الاجتماع كمقدمة لاجتماعات اللجنة التحضيرية للجنة العليا الأردنية الفلسطينية المشتركة لتترجم التزام البلدين بالسعي لتعزيز علاقات التعاون في كافة المجالات لا سيما في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية .

أمين عام وزارة الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي قال أن المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية أصبحت تتطلب وضع أسس واطر حديثة وفعالة تكفل تنمية وتطوير التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين مضيفا أننا نتطلع إلى تمكين الطرفين إلى تفعيل الاتفاقيات الموقعة بين البلدين وتعظيم الاستفادة منها في ظل الظروف الجيوسياسية في الدول المحيطة بالمنطقة .

وأضاف الشمالي أن البلدين بحاجة ملحة إلى زيادة أرقام التبادل التجاري بين البلدين اذ بلغ حجم التبادل في عام ٢٠١٦ حوالي ١٧٨ مليون دولار مقارنة ب١٥٦ مليون دولار لنفس الفترة من العام ٢٠١٥ بنسبة نمو بلغت ١٤% , كما بلغت الصادرات الأردنية في عام ٢٠١٦ الى فلسطين ١٣١.١ مليون دولار في حين بلغت المستوردات ٤٧ مليون دينار .

 من جهته قال الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للمدن الصناعية ورئيس اللجنة الفلسطينية د.علي شعث انه ومنذ بداية اجتماعاتنا بدأت نسبة النمو في التبادل التجاري بين البلدين بالارتفاع الى ان وصلت ٢٢% منذ العام السابق للعام الحالي .

واضاف أننا نطمح كفلسطينيين ان تكون البوابة الرئيسية للحركة التجارية هي الاردن لان القيود التي تفرضها سياسات الاحتلال تدعنا نستورد عبر الأراضي المحتلة ٥ مليار دولار من الخارج فقط وهذا رقم قليل نسعى إلى تعظيمه مع الأردن .

ترأس كل من عطوفة د علي شعث الرئيس التنفيذي للهيئة و عطوفة يوسف الشمالي وكيل وزارة التجارة والصناعة الاردنية اللجنة الفنية العليا لوزارات ومؤسسات القطاعين العام والخاص الفلسطيني والاردني يومي ٢٤ و ٢٥ أيلول في مقر وزارة التجارة والصناعة في عمان . وترأست معالي عبير عودة وزيرة الاقتصاد الوطني ونظيرها معالي يعرب القضاه اللجنة التحضيرية العليا يوم ٢٦ أيلول وترأس دولة د رامي حمد الله ونظيره الأردني دولة هاني الملقي اللجنة المشتركة العليا يوم ٢٧ أيلول.

حيث استعرضت اللجنة الفنية الوضع الحالي لحجم التبادل التجاري بين البلدين، بالرغم من الزيادة الطفيفة التي طرأت عليه خلال الاعوام الاربع الماضية الا انه لا يرقى الى ما تصبو اليه القيادة السياسية في البلدين واكدت على ضرورة العمل على رفع مستوياته بما ينسجم مع طموحات البلدين.

اما بما يتعلق باخر المستجدات حول انشاء المنطقة اللوجستية الفلسطينية الاردنية المشتركة داخل الاراضي الاردنية تم الانتهاء من وضع تصور اولي حول المنطقة كما ويجري العمل على تحديد الموقع واحداثيات المنطقة، تمهيدا لمناقشة توفير اليات التمويل اللازمة لتنفيذ المنطقة اللوجستية المشتركة والممر الحصري الرابط بين اريحا والمنطقة اللوجستية المشتركة، وفي هذا الاطار رحبت اللجنة بتسمية اعضاء اللجنة الفنية الخاصة بهذا المشروع الهام من الجانبين.

 

Author: web admin

Share This Post On