مدينة اريحا الصناعية الزراعية تحتضن المسابقة الرقمية لمجموعة من المشاريع التكنولوجية الريادية

تحت رعاية وبمشاركة الهيئة العامة للمدن الصناعية والمناطق الصناعية الحرة، اطلق اتحاد شركات انظمة المعلومات PITA  وبتمويل من الحكومة اليابانية مسابقة  رقمية لمجموعة من المشاريع التكنولوجية الريادية المتقدمة حيث تهدف المسابقة الى تحديد صناع التغيير المبدعين في الوطن  من خلال اقتراح حلول باستخدام التكنولوجيا لحل مشكلات مجتمعية،  وتم تتويج 5 فائزين من 25 مشروع حصل كل منهم على مبلغ مالي كجائزة كما وسيتم تكريمهم في معرض اكسبوتيك 2018 وستتاح الفرصة ل 3 منهم للسفر الى اليابان للعمل على افكارهم الابداعية لمدة شهر، تكونت لجنة التحكيم من كل من سعادة السفير الياباني تاكيشي اوكوبو والسيد فوجي الرئيس التنفيذي لشركة JETRO والسيدة ميتسوي رئيسة مكتب جايكا ود. يحيى السلقان رئيس مجلس ادارة  اتحاد شركات انظمة المعلومات PITA  والسيد بسام ولويل رئيس مجلس ادارة الشركة المطورة.

بدأت المسابقة بكلمة ترحيبية من د. علي شعث الرئيس التنفيذي للهيئة حيث استهل الحفل بكلمة تم فيها التعريف بمدينة اريحا الصناعية الزراعية وبداية هذا المشروع وانطلاقه والذي كان نتيجة للمبادرة اليابانية ممر السلام والازدهار في العام 2006، حيث قدمت اليابان في محافظة اريحا والاغوار منذ ذلك الحين 95 مليون دولار وضعت في عدة مشروعات منها المدينة الصناعية في اريحا، ومحطة المعالجة المركزية وغيرها من المشاريع لمساعدة محافظة اريحا والاغوار لتثبيت شعبنا فيها.

وقد اصبحت المدينة الصناعية الان مشغولة بالكامل و معظم المشاريع في مدينة اريحا الصناعية مشغلة وتقوم بطرح انتاجها بالسوق وما تبقى من المصانع هي في طور البناء  والتطوير.

وقد شكر د. علي شعث الحكومة اليابانية على دعمها المتواصل لحل العقبات التي تواجه سير عمل المدينة الصناعية في اريحا والتي من اهمها مشكلة توفير الماء والكهرباء للمدينة الصناعية في اريحا لضمان استمرارية المدينة الصناعية حيث ساعدت الحكومة اليابانية  الهيئة في الحصول على موافقة من اجل حفر بئر عميق في المدينة الصناعية، وكذلك تم الحصول على قرار من الحكومة الفلسطينية بجعل المدينة الصناعية هي الموزع للكهرباء في المدينة الصناعية حيث يسهم ذلك في حل مشكلة توفير الكهرباء في مصانع المدينة الصناعية.

وقد شكر د. علي شعث في نهاية حديثه الحكومة اليابانية ممثلة بالسيد تاكيشي اوكوبو على مبادرتهم في دعم هذه المسابقة الرقمية للافكار الريادية في مجال تكنولوجيا المعلومات ورحب بلجنة التحكيم التي قامت بتحكيم المشاريع المتقدمة واختيار 5 مشاريع منها من قطاع غزة والضفة الغربية ليتم تتويجهم كفائزين في هذه المسابقة .

قام كل من المتسابقين بعرض تقديمي عن مشاريعهم وافكارهم الريادية من قطاع غزة والضفة الغربية امام لجنة التحكيم والحضور الكريم وقد حملت هذه المشاريع افكار ريادية وجديدة تهدف لتقديم افكار تكنولوجية لحل مشكلات اجتماعية واعربت اللجنة عن اعجابهم بهذه الافكار والتي تعكس اجتهاد وذكاء الشباب الفلسطيني ومن ثم  قامت لجنة التحكيم باختيار 5 مشاريع لتفوز بالمسابقة

Author: dana balawi

Share This Post On