جولة النائب الأول لرئيس مؤسسة التعاون الياباني” جايكا” السيد كازاهيكو كوشوكاوا في فلسطين

جولة النائب الأول لرئيس مؤسسة التعاون الياباني” جايكا” السيد كازاهيكو كوشوكاوا في فلسطين

استقبل الرئيس التنفيذي لهيئة المدن الصناعية د. علي شعث، يوم الأحد الموافق 03/02/2019، في مدينة أريحا الصناعية الزراعية؛ النائب الأول لرئيس مؤسسة التعاون الياباني” جايكا” كازاهيكو كوشوكاوا، بحضور ممثل اليابان لدى فلسطين تاكيشي أوكوبو، حيث بحث معه سبل تعزيز التعاون وتحديداً فيما يتعلق بمدينة أريحا الصناعية الزراعية مشيراً إلى التأثير الإيجابي لهذا المشروع الاستراتيجي في تحسين البيئة الاستثمارية، وتوسيع الأنشطة الاستثمارية التي تحظى بأولوية الحكومة الفلسطينية.

وثمن شعث الدعم الياباني المقدم للاقتصاد الفلسطيني بشكل عام وللمدينة الصناعية الزراعية بأريحا بشكل خاص، كما جدّد تأكيده على أن الاستثمار في فلسطين هو استثمار في السلام، مشيرا إلى أن الحكومة الفلسطينية أقرت العديد من القوانين التي تسهل وتشجع الاستثمار في فلسطين والمدن الصناعية، داعيا العديد من الشركات اليابانية للقدوم واقامة المشاريع التي من شأنها أن تساهم في نهضة الاقتصاد الفلسطيني، وخلق المزيد من فرص العمل.

كما التقت معالي وزيرة الاقتصاد الوطني رئيسة مجلس إدارة الهيئة عبير عودة بتاريخ 05/02/2019، مع ممثل وكالة اليابان للتعاون الدولي (JICA) كازوهيكو كوشيكاوا، وبحثت معه التطورات المتعلقة بمدينة أريحا الصناعية الزراعية ودورها بتطوير القطاع الخاص وزيادة تنافسيته.

وأكدت الوزيرة أهمية التسريع في إنجاز مشروع الطريق الرابط بين مدينة أريحا الصناعية الزراعية والشونة الأردنية باعتباره المعبر البري الوحيد، ونظرا لأهميته في تسريع عملية التبادل التجاري المباشر مع الدول العربية وغيرها، معربة عن شكرها للحكومة اليابانية على دعمها المستمر للاقتصاد الفلسطيني وتمويل إنشاء الطريق الرابط والمنطقة اللوجستية.

ووضع ممثل جايكا، الوزيرة عودة في صورة الإجراءات المتبعة في تنفيذ الطريق والمخططات المقترحة على أمل المباشرة في التنفيذ على أرض الواقع، مؤكدا التزام بلاده في تنفيذ مبادرة ممر السلام والازدهار وتقديم الدعم اللازم لفلسطين، خاصة مدينة أريحا الصناعية الزراعية .

وأشار ممثل جايكا إلى تطلع بعض الشركات اليابانية للاستثمار في فلسطين في قطاع الطاقة المتجددة من خلال إقامة شراكات استثمارية مع نظرائهم الفلسطينيين، لافتاً إلى التطوير الكبير الذي شهدته مدينة أريحا الصناعية وجاهزيتها لاستقبال الاستثمارات.

وفي ذات السياق، رحبت الوزيرة بالمقترح، داعية المستثمرين اليابانيين إلى الاستفادة من الحوافز التي توفرها الحكومة الفلسطينية في هذا القطاع الواعد لما لذلك من انعكاسات ايجابية على تخفيض التكاليف على مدخلات الإنتاج ومن شأنه أن يعزز تنافسية القطاع الخاص الفلسطيني وخلق فرص عمل تساهم في تنمية الاقتصاد الفلسطيني.

وفي تاريخ 05/02/2019 استقبل فخامة السيد الرئيس محمود عباس، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، السيد كازاهيكو كوشوكاوا، بحضور ممثل اليابان لدى فلسطين تاكيشي أوكوبو.

وأطلع الضيف، سيادته، على المشاريع التي تقوم الوكالة اليابانية بتنفيذها في فلسطين، والتي تتم بالتعاون مع الحكومة الفلسطينية.

وأشار النائب الأول لرئيس جايكا، الى أن مؤسسته تهتم بدعم المشاريع التي تسهم في تطوير البنية التحتية الفلسطينية، وبناء المؤسسات الفلسطينية كقطاع النفايات الصلبة وقطاع التعليم والصحة والصناعة، وغيرها من المشاريع التي تهم الشعب الفلسطيني.

بدوره ثمن الرئيس، الدعم الذي تقدمه اليابان للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة في المجالات كافة، مؤكداً حرص القيادة الفلسطينية على تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية المميزة بين البلدين الصديقين.

وفي نهاية جولته في فلسطين، استقبل رئيس حكومة تسيير الأعمال د. رامي الحمد الله بتاريخ 06/02/2019؛ السيد كازاهيكو كوشوكاوا، وبحث معه سبل تعزيز التعاون واقامة العديد من المشاريع التنموية في فلسطين.، وثمن الحمد الله الدعم الياباني المقدم لموازنة الحكومة، ودعم الاقتصاد الفلسطيني، لا سيما من خلال إنشاء المدينة الصناعية الزراعية في أريحا، بالاضافة الى دعم العديد من القطاعات الحيوية خاصة قطاع الصحة والتعليم والمياه، في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وعبّر الحمد الله عن تقديره لليابان، قيادة وحكومة وشعبا، على ما قدموه من دعم لفلسطين، سواء ماليا أو سياسيا أو معنويا.

  PresidentPM499369C

Picture7Picture3Picture1

Author: CEO Office

Share This Post On